مكوّنات محرك السيارة يتكوّن المحرّك من عدد من الأجزاء أهمّها

الأسطوانات: هي عبارة عن أنبوب أسطواني الشكل مُحكَم الإغلاق، المكبس: هو قطعة أسطوانية الشكل يكون قياس قطرها كقياس قطر الأسطوانة، إذ يتحرك المكبس داخل الأسطوانة بشكلٍ تردّدي للأعلى والأسفل ناقلاً بذلك القوة التي تنتج داخل غرفة الاحتراق إلى أجزاء أخرى، بحيث يعمل على ضغط الغازات وخليط الوقود أثناء حركته للأعلى، وانفجارها محدثةً بذلك قوةً تضغط على المكبس لأسفل. وتمنع خليط الوقود مع الغازات من التسرب من حواف المكبس، وبالتالي ضياع عزم المحرّك.

عمود (الكرنك): هو قضيب بتصميم معين يقوم بتحويل الحركة المنقولة إليه من حركةٍ تردّدية إلى حركةٍ دورانية، لنقلها لاحقاً إلى العجلات. ووظيفته احتواءُ الزيت الذي يلزم لعملية تشحيم المحرك. آلية عمل محرك السيارة المحرك ذو الأشواط الأربعة هي أحدُ أسماء محرك السيارة، وهي:

  • السّحب: يتكون حركة المكبس في هذا الشوط من الأعلى لأسفل الأسطوانة، في تلك الأثناء يدخل الهواء مع الوقود خليطا إلى غرفة الاحتراق، حتى تمتلئ.
  • الضغط: يبدأ فيه المكبس بالتحرك من الأسفل لأعلى الأسطوانة مشكلاً بذلك قوةَ ضغط على خليط الهواء مع الوقود، للتهيئة للانفجار، وقبل نهاية شوط الضغط تُفرغ شمعة الشعلة الشرارة، لتبدأ حينها عملية انفجار الخليط المضغوط، وتمدّد الغازات.

  • القوة: في هذا الشوط يتسبب الإنفجار بالضغط على المكبس محركا إياه من أعلى لأسفل الأسطوانة بقوة يتمّ نقلها فيما بعد إلى عمود (الكرنك ) وصولاً للعجلات.

  • العادم: شوط العادم هو الشّوط الأخير، ويتمّ فيه التّخلص من بقايا الغازات العادمة الناتجة من عملية إنفجار الخليط، وطردها خارج المحرك.





المصدر : مواقع إلكترونية.


أتمنى أن ينال هذا المقال المبسط إعجابكم :)